المغرب
العودة   الملتقى العربي المنتدى العام منتدى المواضيع العامة

اخطر الافاعي على كوكب الارض

يوجد حوالي 2500 جنساً من الأفاعي في العالم ، ولا تجد واحدة منها نباتية. فهي جميعها قاتلة ، ولكن القليل منها تؤذي الإنسان. سنقوم بعدّ عكسي للأفاعي العشر التي قد

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

وعود
الصورة الرمزية وعود


رقم العضوية : 15119
الإنتساب : Apr 2009
المشاركات : 500
بمعدل : 0.27 يوميا
النقاط : 6
المستوى : وعود is on a distinguished road

وعود غير متواجد حالياً عرض البوم صور وعود



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى المواضيع العامة
اخطر الافاعي على كوكب الارض
قديم بتاريخ : 05-15-2011 الساعة : 11:20 AM


اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcTIRifxFpdajk5WjwYgEIHhomYwUJoYKKUrL_3D9oh-HWNFNxPuاخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcTIRifxFpdajk5WjwYgEIHhomYwUJoYKKUrL_3D9oh-HWNFNxPu
اخطر الافاعي كوكب الارض spitting-scary-cobra-snake.jpg
اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcTIRifxFpdajk5WjwYgEIHhomYwUJoYKKUrL_3D9oh-HWNFNxPuاخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcTIRifxFpdajk5WjwYgEIHhomYwUJoYKKUrL_3D9oh-HWNFNxPu
يوجد حوالي 2500 جنساً من الأفاعي في العالم ، ولا تجد واحدة منها نباتية. فهي جميعها قاتلة ، ولكن القليل منها تؤذي الإنسان. سنقوم بعدّ عكسي للأفاعي العشر التي قد تود رؤيتها ، لأنها وجدت طرقاً غير مريحة للقتل.
سنقوم بعدّ عكسي لأكثر عشر أفاعي خطورة في الأرض :
10. يعيش المتسابق الأول في الأراضي الرطبة في أميركا الجنوبية، وهو عملاق يصطاد مستخدما القوة والتسلل. وبطول يصل إلى أكثر من 8 أمتار، ووزنا يصل إلى 200 كيلوغرام، تُعد أفعى الأناكندة أضخم أفعى على وجه الأرض.
تستطيع هذه الأفعى العملاقة قتل إنسان بكل سهولة، ولكن لا يوجد أي دليل قاطع على أنها قتلت واحدا... مجرد أساطير وشائعات.
من السهل معرفة لِم يخاف الناس هذا الوحش. فهي تنتظر على سطح الماء أن تدخل فريسة في نطاق صيدها ، تستطيع الأفعى أن تهاجم على بعد مسافة توازي ثلث طول جسدها، مما يسمح للأناكندة بأن تقتل على بعد 3 أمتار!
لا تقتل الأناكندة بالسم. فهي حية عاصرة تسلب حياة ضحاياها بدلا من تسميمها.
عندما تمسك للأناكندة بفريستها فهي لا تموت اختناقاً ، بل يقتلها ارتفاع ضغط الدم فيعد التفاف الأفعى المميت قويا جدا، لدرجة أنها تقطع جريان الدماء في شرايين قلب فريستها ودماغه!
لم يستطع أي حيوان حي في أميركا الجنوبية أن ينجو من التفاف الأناكندة.
وحتى أحد أفراد عائلة تمساح القاطور لن يكون بأمان. يعد تمساح الكيمن أضخم ما تستطيع الأناكندة بلعه جرعة واحدة.
ومثل الأفاعي كلها، تتمتع الأناكندة بفك لين إلى أقصى الحدود، فهو يتمدد حتى يصبح حجمه أكبر من حجم الفريسة.
تعد الأناكندة قاتلا رائعاً ، لأنها تستطيع بسهولة أن تسلب حياة إنسان. ولكنها ليست مجرما مداناً ، لذا هي تحتل المرتبة العاشرة في العد العكسي لأخطر الأفاعي في الكوكب.
9. قد يكون المتسابق التالي من أصغر الأفاعي ، ولكن رغم ذلك فهو مميت أكثر من الأناكندة بآلاف المرات.
يخاف الناس من أفريقيا إلى آسيا المتسابق التالي. وهو عادة يمضي نهاره مدفونا تحت الرمال ، لا يظهر منه سوى عينيه. ولكنه إذا أصيب بالذعر، يهدد المقتحمين للتراجع بفرك حراشيفها ببعضها البعض.
وبسبب هذا الصوت ، يُطلق على الأفعى، رقم تسعة في العد العكسي ، اسم الأفعى الخبيثة ذات المنشار المحرشف. إنها أفعى صغيرة- فيتعدى طولها النصف متر بقليل. ولكن ما تفتقده هذه الأفعى الخبيثة بسبب المنشار المحرشف ، تعوضه في الحدة. فهي تهاجم عند أقل استفزاز.
تقتل الأفعى الخبيثة ، ذات المنشار المحرشف، أشخاصا في أفريقيا أكثر مما تقتله الأفاعي الأخرى، بمجموعها. ذلك أن معظم الأفاعي تستخدم السم في 10% من الحالات، فهي تحتفظ به لوقت الحاجة فعلا.
ولكن هذه الأفعى الخبيثة تحقن سمها في أكثر من 80% من الحالات.
وتحتل هذه الأفعى السيئة المرتبة التاسعة ليس إلا في العد العكسي، لأنه، حتى من دون أي علاج 10% فقط من الأشخاص الذين لسعتهم، يموتون. فلا يعتبر سمها قويا بقوة سم بعض أقربائها المشهورين
8. تحتل المرتبة الثامنة في العد العكسي أفعى مميتة مرتين أكثر من الأفعى الخبيثة ذات المنشار المحرشف- فهي قادرة على قتل 20% من الأشخاص الذين تلسعهم.
تعد الأفعى المجلجلة واحدة من أضخم الأفاعي المسِمة، فهي عادة تزن حوالي 7 كيلوغرامات، ويصل طولها إلى المترين. وقد وصل وزن أضخم واحدة إلى 15 كيلوغراما، وطولها الى حوالي مترين ونصف المتر! تدعى الأفعى المجلجلة الأفعى الخبيثة ذات التجويف- ذلك أنها تملك تجويفا تحت كل عين، وهو جهاز لمعرفة الحرارة.
بدلا من الاعتماد على عينيها وعلى حاسة الشم لديها القوية جدا، تصطاد الأفعى المجلجلة خلال الليل. فهي تستخدم جهاز التعقب الحراري الخاص بها، لتحدد مكان الفريسة من خلال حرارته.
يمكن إيجاد الأفعى المجلجلة في أي مكان في أميركا الشمالية، وهي تفضل أن تقتات من القوارض الصغيرة مثل الجرذان والفئران. ما يجعلها خطيرة بالنسبة لنا، هو أن الناس لا يمكنهم ترك هذه الأفعى من دون إزعاج.
أما الخبر الجيد هو أن ربع بالمئة فقط من الذين تلسعهم الأفعى المجلجلة يموتون. ولكن بعض الناس لا يتمكنون من الوصول إلى المستشفى، وغيرهم لا يحتاجون للعلاج.
على الأقل تحاول الأفعى المجلجلة تحذير الناس.
7. نصل إلى المرتبة السابعة في العد العكسي للأفاعي المميتة، وتحتلها أفعى تحمل ما يكفي من السم لقتل تسع رجال بلسعة واحدة.
وبدلا من أن تلحق الوجبة، تجعل هذه الأفعى القاتلة الأسترالية الحيوانات الأخرى تلحقها ، أو بالأحرى تلحق ذيلها. فهذه الأفعى تهز ذيلها مثل الدودة، وتجذب ضحاياها للاقتراب منها... حتى تصل إلى نطاق الهجوم. ثم تهاجم بأسنانها التي قد يصل طولها إلى 10 ملليمترات.
إن أحد أسباب خطورة هذه الأفعى هي التقنية التي تستخدمها للصيد. وعلى عكس معظم الأفاعي، لا تتراجع بالضرورة عن الاقتراب من الإنسان. لذا من السهل أن يزعجها من ليس متنبها. فهذه الأفعى تنقض مباشرة على أي شيء يدخل ضمن نطاق الهجوم.
وتحقن هذه الأفعى السم في 60% من الهجمات، أي ست مرات أكثر من معظم الأفاعي. وحتى مع ربطة ضاغطة بالشكل الصحيح، يتوغل التكسين الموجود في سم هذه الأفعى ليصل إلى أعصابك.
وأول ما ستشعر به بعد اللسعة هو الغثيان
نحن نخاف من الأفعى القاتلة ، لأننا من دون علاج طبي سريع لا نملك سوى فرصة خمسين بالمئة للنجاة من لسعتها ! ولكن لو هاجمتك الأفعى التالية في العد العكسي ، فلا يستطيع أي دواء أن ينقذك إلا أن يشاء الله غيرذلك.
6. من السهل معرفة كيف احتلت هذه الأفعى المرتبة السادسة في العد العكسي.
تجد الأصلة الشبكية منتشرة في معظم جنوب غرب آسيا ، من فييتنام إلى إندونيسيا. تشتهر هذه القاتلة بحجمها ، وقوتها ، وسرعتها ، وعدوانيتها. وهي تعيش في أدغال كثيفة جداً ، فنادرا ما تراها. وقد يصل تنكرها إلى درجة المثالية، فلا تستطيع سوى العيون الحادة البصر أن تراها خارجة للاصطياد.
تحتل الأصلة الشبكية المرتبة السادسة في العد العكسي ، لأن المكاك ليست القرود الوحيدة التي تأكلها. فتستطيع هذه الحية العاصرة القبض على أي شيء تريده ، وقتله- بما في ذلك الكائنات البشرية.
وتعتبر الأصلة الشبكية قاتلا أسطوريا لسببين ؛ الأول أنها عدوانية لأقصى الدرجات... والثاني أنها أطول أفعى على وجه الأرض.
قد يصل طول الأصلة الشبكية إلى حوالي عشرة أمتار، ووزنها إلى 130 كيلو غراما. وعلى عكس أضخم أناكندة، تتمتع هذه الأفعى بخفة كبيرة، وبسرعة قصوى. وعندما يتم إزعاجها، ترد بمزيج مروع من الأسنان والالتفاف.ورغم أنها قاتلة بارعة ، فلا تأكل الأصلة الشبكية إلا أكثر قليلا من وزنها خلال السنة- ولكن ذلك يوازي أكثر من مئة وخمسين طفلا للمكاك.
تابع الجزء الثاني من " الأفاعي القاتلة "

5. ما يلي هو أفعى يمكنها قتل خمسين رجلا بلسعة واحدة!
لقد قتلت الأفعى التالية في العد العكسي للأفاعي المميتة أشخاصا في أستراليا أكثر من أي أفعى أخرى. فهي تحمل ما يكفي من السم لتقتل أكثر من خمسين شخصا في لسعة واحدة.
قد يصل طول الأفعى النمرية إلى حوالي مترين ، وهي تعرف بعرضها العدواني- فهي تسطح رأسها مثل الصل، وتهس بصوت مرتفع.
وتجد أكثر الأفاعي النمرية خطورة على جزيرة صغيرة غير مأهولة، تبعد 200 كيلومتر جنوب جزيرة أستراليا الأساسية.
وتعتاش الأفعى النمرية في جزيرة شابل ، من الطيور السمينة التي تسكن الجحور الكثيرة الموجودة على الجزيرة. وبعد شتاء طويل من الصوم، تخرج الأفاعي النمرية في الربيع ومعدتها فارغة. وتشكل الطيورالسمينة الموجودة في أعشاشها وجبة أولى ممتازة.
غير أن كبار الطيور السمينة لها جناحان يبلغ طولهما مترا واحدا. وهي كبيرة جدا على الأفعى النمرية لتأكلها. فهي أولا تقتل الأم، ثم تنتقل إلى هدفها الفعلي- الفراخ الصغيرة.
وتصبح جزيرة شابل لأسابيع قليلة أخطر مكان على الأرض- بالنسبة للفراخ والإنسان، ذلك أن المئات من الأفاعي النمرية تبحث عن الوجبات خلال الربيع. ولكن لو لسعتنا، فنحن نملك فرصة أكبر للنجاة بإذن الله، وذلك بسبب الذين طوروا المضاد للسم.
4. كانت أعظم المنشآت في العالم على وشك أن تتوقف بسبب الأفعى التي تحتل المرتبة الرابعة في العد العكسي. هذه قناة باناما التي تصل بين المحيطين الأطلسي والهادئ.
هذه أفعى بحرية. وكانت القناة ستفتح الطريق إلى المحيط الأطلسي للمرة الأولى، لذا كاد أن يلغى المشروع.
لكن ذلك كان منذ 90 سنة، وما زال المحيط الأطلسي خال من أي أفاع.
ويبدو أن قناة المياه المالحة، التي يبلغ طولها 80 كيلومترا، تمنعهم من التقدم.
لا يستغرب أن الناس لا يريدون أفاع بحرية في الأطلسي. فهي من الأفاعي الأكثر سمية في الكرة الأرضية.
ويمكن إيجادها في المياه الدافئة في المحيط الهادئ، ومعظمها يقتات من السمك.
وعلى مر السنين، ومنذ دخولها إلى البحر، أصبحت هذه الأفاعي معتادة على الحياة المائية.
وقد اشتدت أذيالها لتعمل كالدفة في الماء. كما أن رئتيها تمددت لتحمل المزيد من الهواء أثناء غطسها.
وهي تستطيع أن تغطس إلى عمق 90 مترا، وأن تبقى في الأسفل لمدة خمس ساعات. كما تستطيع بعض الأفاعي البحرية أن تمتص الهواء عبر جلدها مباشرة من مياه البحر. فتمتص الأفعى الزيتونية البحرية حوالي ربع الهواء الذي تستخدمه، عبر جلدها.
غير أن سم هذه الأفعى هو الذي يضعها في كتاب الأرقام القياسية.
فتحمل غدد السم للأفعى الزيتونية البحرية، ما يكفي من السم لقتل ما يوازي ستين رجلا.
تجد في كل مكان في العالم، مجموعة معينة من الأحصنة ذات قلب قوي، تحمل في دمها المفتاح للنجاة من لسعة الأفعى بإذن الله.
فإذا أعطيت هذه الأحصنة، بشكل متكرر، جرعات صغيرة من سم أفعى معينة، فيصبح لديها مناعة. يمكننا عندها استخدام دمها لصنع المضاد للسم الذي ينقذنا من لسعة الأفعى بإذن الله.
تعيش الأحصنة في رخاء، وغالبا ما نحتاج للمضاد لسم الأفعى البحرية، لذا حصان واحد يكفي العالم أجمع... وهذا هو سيلفرادو، وهو يعيش في ملبورن في أستراليا.
3. يخاف الجميع من الأفعى التالية في العد العكسي للأفاعي المميتة.
والمخيف حقاً ، هو أنها الأفعى الوحيدة في العالم التي تبحث عن الإنسان وتهاجمه. كن على بعد 20 مترا من أفعى الممبة السوداء، وستقع في مشكلة كبيرة.
لا يتطلب الأمر الكثير لجعل أفعى الممبة السوداء عصبية، رغم أنها واحدة من أضخم الأفاعي السامة في العالم- قد يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر.
تحتل أفعى الممبة السوداء المرتبة الثالثة في العد العكسي، لأنها تحمي أرضها من أي معتد. ويقع أكثر من 100 شخص كل سنة، ضحية أفعى الممبة السوداء، وذلك أنهم بكل بساطة، اقتربوا منها كثيرا. إذا لسعتك هذه الأفعى، على الأرجح ستموت.
ويكفي السم في كل لسعة لقتل عشرة رجال. ولا تهاجم أفعى الممبة مرة واحدة. فهي قادرة على الهجوم اثنتي عشر مرة- وهي تحقن في كل مرة سما أكثر.
لا تستفيد الأفعى شيئا من قتل الإنسان، ولكن مجرد وجوده يشكل تهديدا. كل ما تريده أفعى الممبة السوداء هو حماية أرضها... ولكنها ليست الأفاعي الوحيدة التي تعمل في الحراسة.
يخطط بعض الأشخاص في إندونيسيا لاستخدام الصل أو الكوبرا كأداة لقمع الجماهير المنتفضة.
لقد صرح الكولونيل أليكس رياتمودجو، الذي تخرج من الـ أف بي آي ، والذي يحمل شهادة دكتوراه في علم الجريمة، صرح أن في المستقبل، سيتمكن جنوده من استخدام حيواناتهم الأليفة وهي أفاعي الصل، لإخافة المتظاهرين العنيفين.

ولكن حتى الشرطة الإندونيسية لن توظف الممبة السوداء، فسمها قاتل بنسبة 100%، ولا وجود لعلاج طبي فوري. وبالرغم من ذلك، لا يمكنها التنافس مع المتسابق التالي، الذي يملك أكثر السموم قتلا لأي أفعى على الأرض.
2. تملك إحدى الأفاعي سما قويا جدا، لدرجة أنها سميت "القنبلة النووية في عالم القوارض"، وذلك أنه يمكنها قتل ربع مليون فأر بلسعة واحدة.
نزحف إلى المرتبة الثانية في العد العكسي للأفاعي القاتلة في العالم، ونصل إلى أفعى التايبان.
تعد أفعى التايبان قاتلا ساما آخر في أستراليا، ولكن هذا القاتل يجلس على القمة، فهو يستطيع قتل 125 رجلا.
وقد يصل طولها إلى مترين، وهي عادة خجولة، وتفضل الهروب من المشاكل. ولكن لو حشرت في الزاوية، فهي ترد بأقوى هجوم قاتل.
أما طعام أفعى التايبان المفضل فهو الجرذ، الذي يمكنها قتله في ثوان.
وتعد صغار أفعى التايبان مميتة أكثر من الكبيرة، ذلك أن البالغين تعلموا استخدام ما يكفي من السم لقتل ضحيتهم، أما الصغار فهم يستخدمون السم كله في لسعة واحدة.
ولكن لم تحتاج الأفعى إلى سم يقتل 250000 فأرة في لسعة واحدة، بينما هي لا تحتاج سوى لفأرة واحدة للوجبة الواحدة؟ والجواب هو أن سم الأفعى يساعد أيضا على هضم ضحاياها، فهو يطحن نسيج العضلات.
لقد وجد بعض الأشخاص استعمالات أخرى لسم الأفعى.
شكلت الأفاعي السامة حافزا لأعظم اختراع طبي- ألا وهي الحقنة، وهي النسخة البشرية للأسنان.
وحديثا، قد تمهد قدرة الأفعى على التسبب بألم فظيع، الطريق لتقدم آخر.
ما يسبب الألم هي إشارات كهربائية تصيب مراكز الألم في دماغنا، وتنبهنا لوجود جرح. يهاجم الخليط الكيميائي في سم الأفعى، مباشرة مراكز الألم هذه، مسببا ألما لا يحتمل.
يأمل الباحثون تحديد الطريق الذي يسلكه سم الأفعى، ليتمكنوا يوما ما، من اختراع مخففا مثاليا للألم.
فبحقن عمود فقري مجمد بسم الأفعى، واللحاق بحركته من خلية عصبية لأخرى، يضع العلماء خريطة طريق ستوصلنا مباشرة إلى مركز الألم.
وبفضل خريطة الطريق هذه، سيتمكنون من اختراع أدوية جديدة تعالج مراكز الألم مباشرة، من دون أية عوارض سلبية، كالإدمان، التي تصاحب الأدوية المخففة للألم الموجودة اليوم.
قد يكون سم أفعى التيبان مسما أكثر بخمسين مرة من الأفعى رقم واحد في العد العكسي، ولكن مقارنة معها، تعد أفعى التيبان غير مؤذية.
1. لقد رأينا المتسابقين التسعة. وهم الأخطر. ولكن أفعى واحدة فقط هي آلة القتل الأكثر تطرفا.
إنها الرقم واحد، وهي التالية في الأكثر... غرابة.
لقد هاجمت مجددا، أكثر الأفاعي تطرفا في العالم...
من الصعب أن نصدق أن أكثر من 10000 شخص تقتلهم كل سنة، الأفعى التي احتلت المرتبة الأولى في العد العكسي- إنها الصل أو الكوبرا.
يوجد أنواع عدة من الكوبرا، ويمكن إيجادها في أفريقيا وآسيا. ولكن يتربع على عرشها الكوبرا الملك- وهي أضخم أفعى سامة في العالم- ويصل طولها إلى أكثر من 5 أمتار!
تعتبر الكوبرا الملك من الحيوانات التي تحب أكل الحيوانات، وهي تفضل أن تأكل الأفاعي الأخرى...
لكنها تصطاد أيضا الجرذان والفئران، مما يجعلها تحتك بالبشر.
قد لا يكون سم الكوبرا فعالا كغيره، ولكنه يعوض ذلك بالكمية. فهي تستطيع حقن أكثر من ست ملاعق صغيرة من السم في لسعة واحدة، أي عشرة أضعاف معظم الأفاعي.
كما أن الكوبرا هي الأفاعي الوحيدة التي تهتم بصغارها. فيقوم الأبوان بحراسة صغارهما وهي تكبر. وقد يواجه المعتدون اثنين من الأفاعي بدلا من واحدة.
ولكن بالرغم من قوتها المخيفة، لا يعتبر الجميع الأفاعي كشيء سيئ أو خطير...

اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcTIRifxFpdajk5WjwYgEIHhomYwUJoYKKUrL_3D9oh-HWNFNxPuاخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcTIRifxFpdajk5WjwYgEIHhomYwUJoYKKUrL_3D9oh-HWNFNxPu
اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcT_YxCLvNWKepML0LkGLDpQFj9UIdtv9EQLW10msax7t1O1w-YA اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcQ36CZT3usiXA3NjnhmWP4w1_nrt4H1KBVDe96pzFKt34DK0bGw

اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcQwjNVuQlN976gJbY31_OW_hN26Gj4SJW9pSDEVGVvHnuluGPzX اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcQJyLAtIlo4adVuMe5simIUJJjoaKe2B2l2YZI8BRK_aIkaIP35Vg


اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcQfk6zw6Trrt_vpkJJ3iYSnHrgzDqiazsDHdpz2D-AhbyuVxlQ4 اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcQFZCQ8eItQ97SVPH-tVZRbURYd4c_wOCBjMe_EhKpgTfF7-WXcJA
اخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcTIRifxFpdajk5WjwYgEIHhomYwUJoYKKUrL_3D9oh-HWNFNxPuاخطر الافاعي كوكب الارض images?q=tbn:ANd9GcTIRifxFpdajk5WjwYgEIHhomYwUJoYKKUrL_3D9oh-HWNFNxPu



ho'v hghthud ugn ;,;f hghvq



المغرب

الصورة الرمزية زهرة المدائن


رقم العضوية : 15104
الإنتساب : Apr 2009
المشاركات : 3,865
بمعدل : 2.11 يوميا
النقاط : 9
المستوى : زهرة المدائن is on a distinguished road

زهرة المدائن غير متواجد حالياً عرض البوم صور زهرة المدائن



  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : وعود المنتدى : منتدى المواضيع العامة
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-22-2011 الساعة : 10:26 PM

انا بموت وبخاف من الافاعي يمكن لو شفتها امامي عطول اموت

مشكوره على المعلومات
تسلمي يا وعوووود



وعود
الصورة الرمزية وعود


رقم العضوية : 15119
الإنتساب : Apr 2009
المشاركات : 500
بمعدل : 0.27 يوميا
النقاط : 6
المستوى : وعود is on a distinguished road

وعود غير متواجد حالياً عرض البوم صور وعود



  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : وعود المنتدى : منتدى المواضيع العامة
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-27-2011 الساعة : 07:37 PM

مشكوووووووووووور غاليتي

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الارض , الافاعي , اخطر , على , كوكب

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملك الافاعي بنت القدس عالم البراري 0 03-02-2010 11:01 PM
اخطر الفيضانات بنت القدس شؤون بيئية 1 02-09-2010 03:59 PM
اخطر مخلوق زاحف بنت القدس عالم البراري 0 01-09-2010 03:11 PM
كارثه علا كوكب الارض عام2036 عاشق سراب عالم الفضاء 5 06-15-2009 03:00 AM
اخطر النباتات بنت القدس الزهور ونباتات الزينة 5 06-15-2009 01:16 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:31 AM.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
Cars HD Wallpapers RSS Feeds - الاتصال بنا Cars HD Wallpapers الأرشيف ستايل من تصميم ابو راشد مشرف عام منتديات المودة www.mwadah.com لعرض معلومات الموقع في أليكسا الأعلى

IP